Jimmy مشرف
عدد الرسائل : 12 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: حكاية بطل على مر 16 عام 14/5/2008, 11:26 pm | |
| | |
|
Jimmy مشرف
عدد الرسائل : 12 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: رد: حكاية بطل على مر 16 عام 14/5/2008, 11:27 pm | |
|
بطولة عام 2000 ...اللقب الأول مع الفيراري
في عام 2000 م فازت فيراري، للمرة الأولى منذ 21 عام، وللمرة الثالثة بالنسبة لشوماخر ببطولة العالم للفورملا 1، وسيطرت معه على البطولة حتى عام 2004 م.
جائزة ايطاليا الكبرى عام 2000:
كانت اللحظات الاجمل بالنسبة لشوماخر وفيراري خلال عام 2000 الذي توج الالماني بلقبه الاول مع "الحصان الجامح" الفوز بسباق ايطاليا على حلبة مونزا التي منحت الفريق الايطالي على ارضه وبين جماهيره فرصة حقيقية للفوز باللقب بعد ان تمكن هاكينن من تضييق الخناق على شوماخر في السباقات الماضية بسبب انسحاب الالماني من اربعة منها.وكانت البداية مميزة بين "التيفوزي" اذ تمكن الثنائي شوماخر وزميله الجديد البرازيلي روبنز باريكيللو من وضع "الحصان الجامح" في المركزين الاول والثاني على خط الانطلاق.وجاء تصريح رئيس فيراري لوكا دي مونتيزيميلو ليؤكد اهمية تواجد فيراري في مقدمة خط الانطلاق امام جماهيرها الغفيرة: "انه يوم كبير بالنسبة لفريقنا. كنت امل ان يكون اليوم هو الاحد (يوم السباق) لنحتفل جميعا".وكان لمونتيزيميلو ما اراده يوم الاحد اذ فرض شوماخر سيطرته المطلقة على الحلبة الايطالية ولم يمنح منافسه هاكينن اي فرصة فاكتفى بالمركز الثاني. وعلق الجنوب افريقي جودي شيكتر، اخر من حمل لقب السائقين مع فيراري عام 1979، على اداء شوماخر خلال ذلك السباق: "ميكايل سيكون بطل العالم، لا يوجد لدي ادنى شك حول ذلك بعد الاداء الذي رأيته اليوم".
بطولة عام2001 ...صدمة أحداث سبتمبر
اظهرت فيراري "اف 2001" تفوقها على جميع منافساتها اعتبارا من السباق الاول في استراليا ثم في السباق الذي تلاه في ماليزيا، ثم في اسبانيا وموناكو ونوربرغرينغ وفرنسا والمجر وبلجيكا (المرحلة الثالثة عشرة) الذي شهد تتويج شوماخر باللقب قبل 4 مراحل على انتهاء البطولة.وجاءت احداث 11 ايلول/سبتمر التي حصلت في الولايات المتحدة لتلقي بظلالها على اداء شوماخر الذي سمع الخبر عندما كان في مطار فرانكفورت في طريقه الى ايطاليا لخوض سباق مونزا بعد 5 ايام، فاصيب الالماني بصدمة كبيرة دفعت اداريي فيراري الى السماح له بعدم المشاركة في سباق مونزا، الا ان الالماني رفض ذلك لان "التيفوزي" الايطاليين حضروا بكثرة لمشاهدة بطلهم، لكن الاخير خيب امالهم ولم يتمكن حتى من الصعود الى منصة التتويج كما رفض التحدث الى رجال الصحافة طيلة نهاية ذلك الاسبوع.وتكرر الامر في السباق التالي في الولايات المتحدة بالذات على حلبة انديانابوليس، لكن هذه المرة ليس بسبب الصدمة بل لان الالماني اختار الاطارات غير المناسبة في ذلك السباق ما دفعه للاكتفاء بالمركز الثاني خلف هايكنن.
جائزة اليابان الكبرى عام 2001:
استعاد "شومي" زمام المبادرة في المرحلة الاخيرة في اليابان عندما احتل المركز الاول على خط الانطلاق ثم حافظ على مركزه حتى نهاية السباق ليحقق فوزه التاسع خلال ذلك الموسم كما كان الحال في 2000.
بطولة عام 2002... عام الأرقام القياسية
كان عام 2002 "احمر" بكل ما للكلمة من معنى اذ سيطرت فيراري على البطولة بشكل مطلق فحصدت لقب 15 سباقا منها 11 لشوماخر الذي توج بلقبه الخامس خلال سباق فرنسا على حلبة مانيي كور قبل 6 مراحل على انتهاء البطولة التي كان خلالها المركز الثاني من نصيب باريكيللو.وتمكن شوماخر الذي بدأ الموسم بسيارة عام 2001، بفوزه بلقبه الخامس من معادلة الرقم القياسي من حيث عدد الالقاب والمسجل باسم الارجنتيني خوان مانويل فانجيو الفائز باللقب اعوام 1951 و1954 و1955 و1956 و1957.كما حطم الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات خلال موسم واحد والمسجل باسمه مشاركة مع مانسيل و هو (9) انتصارات لينهي البطولة برصيد 144 نقطة بعد احتلاله المركز الثاني 5 مرات ايضا والثالث مرة واحدة، متقدما على باريكيللو صاحب 77 نقطة، ليكون الفارق بين الاول والثاني الاكبر في تاريخ البطولة.
بطولة عام 2003 ... عودة المنافسة
اعتقد الجميع ان شوماخر سيواصل سيطرته المطلقة على البطولة في 2003 كما فعل في الاعوام الثلاثة الماضية، الا ان ماكلارين مرسيدس وسائقها الفنلندي كيمي رايكونن الى جانب زميله الاسكتلندي ديفيد كولتهارد كان لهم كلمة اخرى.فلم يتمكن شوماخر من حسم لقبه السادس الا في المرحلة الاخيرة وليس بفوزه في تلك المرحلة على حلبة سوزوكا اليابانية، بل بحلول رايكونن في المركز الثاني خلف باريكيللو، ليظفر "شومي" باللقب برصيد 93 نقطة متقدما بفارق نقطتين فقط على رايكونن. ولم تبق المنافسة ثنائية بين رايكونن وشوماخر لفترة طويلة، اذ دخل سائق وليامس الكولومبي خوان بابلو مونتويا على الخط بعد فوزه في سباقين واحتلاله المركز الثاني في 3 سباقات، ليصبح الصراع ثلاثيا.
جائزة ايطاليا الكبرى عام 2003:
دخل السائقون الثلاثة الى سباق ايطاليا على حلبة مونزا ويفصل بين الواحد والاخر نقطة واحدة، اذ كان شوماخر في الصدارة قبل 3 مراحل على انتهاء البطولة برصيد 72 نقطة بفارق نقطة واحدة عن مونتويا ونقطتين عن رايكونن، فيما كانت صدارة الصانعين لمصلحة وليامس التي تقدمت على فيراري بعد انسحاب باريكيللو من سباق المجر الذي اكتفى فيه شوماخر بنقطة واحدة.وتمكن شوماخر من حسم المواجهة على ارض فيراري وبين جماهيرها باحتلاله المركز الاول، الا انه لم يستطع الابتعاد كثيرا عن مونتويا الذي حل ثانيا، فيما كان المركز الرابع من نصيب رايكونن
بطولة عام 2004 ... عودة الاحتكار
سيطر شوماخر على مجريات البطولة في موسم 2004 بشكل قل نظيره في تاريخ رياضة الفئة الاولى اذ ظفر الالماني بالمركز الاول في 13 سباقا من اصل 18، محطما الرقم القياسي المسجل باسمه، فيما كان المركز الثاني من نصيب زميله باريكيللو الذي فاز بسباقين.
جائزة فرنسا الكبرى عام 2004:
يعد هذا السباق الابرز في عام 2004 و الذي جرى على حلبة مانيي كور الفرنسية بحيث اعتمد المدير التقني في الفريق الايطالي روس براون استراتيجية التوقف 4 مرات مع شوماخر و ذلك لأوّل مرة في تاريخ الفورمولا ، و ذلك لكي يتمكن من تجاوز افضلية سائق رينو الاسباني فرناندو الونسو الذي انطلق من المركز الاول، فوجد شوماخر نفسه قبل 12 لفة على نهاية السباق متقدما بفارق 2ر22 ثانية، ما سمح للالماني الذي كان توقف ثلاث مرات، بالدخول الى حظيرة فريقه بتوقف سريع للغاية (8ر5 ثوان فقط) ليخرج بعد ذلك امام الونسو.
بطولة عام 2005 ... كسر الاحتكار
جاءت هذه السنة بقوانين جديدة من الفيا استصدرت خصيصا لكسر احتكار الفيراري للبطولة و الذي استمر لخمسة أعوام متتالية ما هدد شعبية اللعبة و مصداقيتها و قتل الاثارة و التشويق الذين لطالما تميزت بهما. و ذها ما تحقق حيث ظهر تفوق رينو (ار 25) وماكلارين مرسيدس (ام بي 4-20) واضحا عام 2005، مقابل تقهقر فيراري (اف 2005) وشوماخر الذي قدم اداء مخيبا وكان فوزه الوحيد على حلبة انديانابوليس الاميركية وبصورة باهتة بعد انسحاب جميع الفرق المزودة باطارات ميشلان تخوفا على سلامة السائقين.
جائزة الولايات المتحدة الاميركية عام 2005:
جاء هذا الانسحاب بعد طلب الشركة الفرنسية من منظمي السباق، تخوفا على سلامة السائقين، التدخل لتخفيف السرعة على احد المنعطفات، بعدما اظهرت التجارب التأهيلية نقاط ضعف في الاطار الايمن الخلفي قد تؤدي الى انفجاره مما يهدد سلامة جميع السائقين، وقوبل هذا الطلب بالرفض.واعلنت بعدها الفرق المزودة بميشلان وهي سبع فرق الانسحاب، لتقتصر المنافسة على ست سيارات فقط (3 فرق) بينها فيراري ، و قد استهجن الجمهور ذلك و طالب باسترجاع ثمن التذاكر و هذا ما حدث.
بطولة عام 2006 ... الوداع
جائزة سان مارينو الكبرى عام 2006: اضاف شوماخر في 2006 انجازا جديدا في مسيرته الرائعة بتحطيمه رقم البرازيلي الراحل ايرتون سينا بانطلاقه من المركز الاول للمرة 66 خلال جائزة سان مارينو، التي شهدت منافسة شرسة بينه وبين الونسو حتى الامتار الاخيرة، الا ان "شومي" فرض كلمته واحرز المركز الاول لاول مرة منذ سباق انديانابوليس عام 2005، ليعلن بالتالي عودته الى خط المنافسة على لقب 2006.أختتم مسيرته الرائعة التي امتدت على مدى 16 عاما في الفورملا 1 على حلبة انترلاغوس في جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة الثامنة عشرة و الاخيرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد العام الماضي والذي احتل فيه المركز الرابع بعد ان واجهته العديد من المتاعب بانطلاقه من المركز السابع عشر، بعد أن تراجع جراء ثقب في إطاره الخلفي.
| |
|